«

»

Nov 06

Print this Post

التحكيم العقاري الهندسي

التحكيم العقاري الهندسي

منازعات عقود الانشاءات الدولية وعقود الفيديك

دورة التحكيم العقاري الهندسي - مركز تحكيم راس الخيمة

دورة التحكيم العقاري الهندسي – مركز تحكيم راس الخيمة

أقيم بمقر غرفة تجارة راس الخيمة وبرعاية مركز راس الخيمة للتوفيق والتحكيم التجاري , وبتنظيم المعهد العربي للمحاسبين والقانونين دورة تدريبية بعنوان التحكيم العقاري الهندسي , وتناول المحاضرون مواضيع تتعلق بمنازعات عقود الانشاءات الدولية وعقود الفيديك .

إنعقدت الدورة على مدى ثلاثة أيام , والمحاضرات كانت من إعداد المستشار محمد البديري , والمهندس خالد شهيل .

تناول المستشار محمد البديري في اليومين الاول والثاني مواضيع عديدية تتعلق بالعقود والجانب القانوني المتعلق بالتحكيم , فيما تناول المهندس خالد شهيل الجانب الفني الخاص بالمنازعات التي قد تنشأ في عقود الانشاءات .

بدأت الدورة أعمالها بالتعريف بالفيديك حيث أشار المحاضر الى تاريخ نشأة الفيديك وتطوره عبر التاريخ , حيث تم تأسيس الفيديك أول مرة عام 1913 بمساهمة ثلاث جمعيات أوروبية للمهندسين الاستشاريين ناطقة بالفرنسية .

من أنشطة الفيديك هي اعداد ونشر نماذج للعقود المتصلة بأعمال المقاولات بأنوعها المختلفة سواء كانت أعمال مدنية إنشائية , تشمل الاعمال الكهربائية والميكانيكية , أو عقود الدفعة الواحدة , عقود المقايسة , بالاضافة الى عقود تسليم المفتاح.

كما تم التطرق الى التعريف بالعقود النموذجية الصادرة عن اتحاد الفيديك , واجاب المحاضر عن التساؤل الذي يطرح والذي هو : لماذا اهتم الفيديك بنشر نموذج للعقود المتصلة بأعمال المقاولات بأنواعها , ونقلا عن ماقاله رئيس لجنة الفيديك للعقود , إذ يرى أن هناك حاجة أساسية لضمان العدل في العقود التي تبرم في صناعة المقاولات , ولكفالة أن يحصل المقاول على عائد منصف وعادل من العمل الذي يقوم به .

وفيما يخص القوه القانونية للعقود النموذجية الصادرة عن الفيديك , حيث تكتسب هذه العقود أهميتها في كونها نماذج من العقود تم اعتمادها من قبل منظمة عالمية تعنى بالمشاكل التي يواجها المهندسين أثناء تنفيذ عقود التشييد والبناء نتيجة لتطور هذه الصناعة والحاجة لايجاد أسس تعاقدية مسبقة تحاول تخطي المشاكل التي تعترض تنفيذ تلك العقود , والتي تؤثر على عمليات التعاقد مع الجهات المالكة للمشاريع الامر الذي ينعكس سلبا على عمليات التطوير الاقتصادية والبناء .

كما تناول المحاضر مواضيع تتعلق بآثار عقد المقاولة ( الحقوق والالتزامات الناشئة عنه ) , وتمت مناقشة حقوق والتزامات رب العمل , والمقاول طبقا لنص قانون المعاملات المدنية لدولة الامارات العربية المتحدة .

وفي محور آخر تمت مناقشة المسئولية القانونية للمهندس في مواجهة المقاول ورب العمل , وتم استعراض النصوص القانونية حسب ما نصت عليه التشريعات في قانون المعاملات المدنية لدولة الامارات العربية المتحدة .

وفي عنوان آخر كان التحكيم في عقود التطوير العقاري موضوعا مهما للنقاش ولتبادل الاراء المختلفة بين المحاضر والحضور الكريم , وكان من المفيد سماع رأي المختصين فيما يتعلق بالتطوير العقاري ودور المطور في التطوير الاقتصادي للبلد , حيث تمت مناقشة التطوير العقاري في دولة الامارت العربية المتحدة والقوانين المطبقة والناظمة لتملك الاجانب للعقارات بالاضافة الى مناقشة التملك الحر داخل الامارات , والقانون العقاري وقانون الملكية الجماعية .

تكريم الحاضرين من قبل ادارة المركز

تكريم الحاضرين من قبل ادارة المركز

وفيما يخص التحكيم في منازعات التطوير العقاري , تناول المحاضر القوانين الناظمة لحل النزاعات حسب قانون الاجراءات المدنية , كما تمت مناقشة أنواع وطرق حل النزاعات الناشئة , كذلك التعريف بالتحكيم الحر والتحكيم المؤسسي , بالاضافة الى التعريف بمراكز التحكيم الموجودة بدولة الامارت والتعريف بدورها في تنظيم وإدارة القضايا التحكيمية .

آليات تسوية المنازعات الناشئة عن عقود الفيديك وخصائصها , وطرق تسوية المنازعات كانت احدى المواضيع التي تمت مناقشتها مع الحضور , بداية كان الحديث عن الطرق الودية في حل المنازعات : تقوم العلاقات التعاقدية بحسب الاصل على مبدأ حسن النية فيمكن اعتبار أن مبدأ حسن النية هو مبدأ مفترض في كل الشرائع بحيث يقوم الاطراف المتعاقدين بتأسيس علاقتهم التعاقدية متوسمين بحسن نواياهم والتزاماتهم بروح العدالة وينتج عن اعمال هذا المبدأ الالتزام المفترض بالمتعاقدين بحل الخلافات التي قد تنشأ عن تعاقداتهم , ولم تشذ الشروط العامة  لعقود فيديك النمطية عن هذه المبادئ .

مواضيع أخرى عديدة تمت مناقشتها , ومنها دور المهندس في تحكيم العقود الانشائية , المهام المكلف بها المهندس الاستشاري , التكييف القانوني لاعمال المهندس الاستشاري وطبيعته مسؤوليته, تقيم دور المهندس الاستشاري , مشاكل التحكيم في عقود الفيديك , ومواضيع أخرى عديدة .

بقى أن نذكر أن الدورة اتسمت بدرجة عالية من التنظيم , وبجودة المواد العلمية المقدمة , والتي أثراها خبرة المحاضرين الطويلة ومعلوماتهم القيمة والغنية .

الحضور كان من السادة المهندسين , السادة المطورين العقاريين , السادة القانونيين , وعدد من السادة المقاولين والعاملين بمجال العقارات والمقاولات , كما شمل الحضور عددا من الخبراء والمحكمين المعتمدين .

تبادل الحاضرين الاحاديث الجانبية مع المحاضرين وفيما بينهم مما أغنى الحوار , وأدى لتبادل الخبرات والتجارب وخاصة الفنية منها , وكان لافتا تنوع الاختصاصات بين الحضور من حيث الممارسات الفنية والمهنية , كل ذلك أدى لتفاعل جيد بين الحاضرين والجهة المنظمة , ومع المحاضرين .

وفي ختام الدورة حصل المنتسبين على شهادة من المعهد العربي للمحاسبين والقانونين , كما تم التقاط الصورالتذكارية لجميع الحاضرين .

ختاما نشكر إدارة غرفة رأس الخيمة ومركز التحكيم على الجهود المبذولة , وعلى التنظيم الرائع , كما نشكر إدارة المعهد العربي على جهودهم , وكل الشكر للسادة المحاضرين على معلوماتهم القيمة التي شاركونا بها .  

 

جانب من المناقشات الجانبية مع السادة ادارة المركز ومدير المعهد العربي

جانب من المناقشات الجانبية مع السادة ادارة المركز ومدير المعهد العربي

 

ورشة عمل - أول أيام دورة التحكيم العقاري الهندسي بمقر مركز تحكيم راس الخيمة

ورشة عمل – أول أيام دورة التحكيم العقاري الهندسي بمقر مركز تحكيم راس الخيمة

 

 

 

 

About the author

Basel Al Najjar

Mohamad Basel Al Najjar, Engineering Consultant , also Expert and Arbitrator.

Permanent link to this article: http://www.e-basel.com/uncategorized/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%8a%d9%85-%d8%a7%d9%84%d8%b9%d9%82%d8%a7%d8%b1%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d9%87%d9%86%d8%af%d8%b3%d9%8a/