Return to مقالات بالعربي

المبانـــي الخضراء – تعريفــات وتطبيقات

المبانـــي الخضراء – تعريفــات وتطبيقات

مصطلح البناء الأخضر (Green Building) يرمز الى مبنى تم تصميمه وتنفيذه ليحقق الاستدامة والفعالية وذلك استنادا الى بعض المعايير الدولية المعده من قبل المؤسسات المختصة التي تقيس مدي توافق المبني مع البيئة وإمكانية تصنيفة ضمن المباني الخضراء, بمعنى آخر الى أي درجة المبنى صديق للبيئة ولا يسبب تلف للموارد البيئية .

اضافة المسطحات الخضراء للمباني

اضافة المسطحات الخضراء للمباني

و المباني الخضراء تعتمد علي تقنيات البناء التي تراعي البيئة في المواد المستخدمة واستهلاك الطاقة والاستدامة.

ومنها ما يعتمد علي المواد الأولية في  البناء ويحرص علي استخدام ما هو في محيط بيئة المكان. 

مثل البناء بالتربة المدكوكة أو الأكياس الرملية، ومنها ما يعتمد علي تقنيات حديثة للحفاظ علي الطاقة وتوليدها وإعاده تدويرها باستخدام حلول متقدمة تعتمد علي  الطاقة الشمسية، المياه المستصلحة، ومصادر الطاقة المتجددة, وذلك لتحسين نوعية البيئة للمباني والحد من التأثير السلبي على النظام البيئي والمساعدة على إنشاء بروتوكولات  لتقييم البيئة والطاقة .

إن وضع نظم وارشادات, خاصة بأنظمة البناء الاخضر تساعد على البناء بطريقة تأخذ بعين الاعتبار حماية مصادر البيئة , وتجنب استنزافها عبر استخدام مواد قابلة لاعادة التدوير , كذلك الأخذ بعين الاعتبار التوفير بالطاقة .

 

 

إن تشييد وبناء وتشغيل المباني الخضراء يتأثر بالعوامل التالية:

  1. الاحترار العالمي وتغير المناخ .

  2. الاحتباس الحراري .

  3. دورة الكربون .

  4. التنمية المستدامة.

  5. الطاقة الرمادية والموارد المتجددة .

  6. العزل الحراري للمباني .

  7. إعادة التدوير واستعمال مواد البناء .

Green -1

أن زيادة الوعي البيئي وإدراك أهمية المحافظة على موارد البيئة الطبيعية .

دفع العديد من الحكومات الى وضع نظم وتشريعات تساعد بشكل كبير على المحافظة على البيئة وتجنب الاضرار بها , وهنا برزت أهمية وجود تشريعات خاصة بالمباني الخضراء , كذلك إعداد شروط ومواصفات خاصة بالمباني الخضراء وتحقيق الاستدامة في المباني , على أن يكون الغرض من هذه التشريعات :

  1. تحسين أداء المباني عن طريق خفض استهلاك الطاقة والمياه والمواد وتحسين الصحة العامة للسكان وسلامتهم بواسطة تعزيز التخطيط والتصميم والتنفيذ والتشغيل للمباني .

  2. تؤدي الى دعم الخطية الاستراتيجية للتنمية وخلق بيئة حضرية أكثر استدامه وتعزيز كفاءة البنية التحتية لتلبية احتياجات لتطوير المستقبلية .

  3. الانتقال من الدراسة النظرية الى التطبيق العملي على المباني , واستخدام عمليات تزيد من كفاءة استخدام الموارد, والطاقة, والمياه , والمواد,  وتقلل من التأثيرات السلبية للمباني على صحة الانسان, والبيئة, خلال دورة حياة المباني. عن طريق, اختيار أفضل المواقع للبناء , مرورا بتصميم المبنى وانشاؤه وتشغيله وصيانته الدورية ووصولا الى إزالته وإعادة تدويره.

أنواع المباني ومجالات تطبيق شروط المباني الخضراء

بشكل عام يتم تطبيق شروط ومواصفات المباني الخضراء على جميع أنواع المباني مع بعض الاستثناءات , وهذا النظام مطبق في أغلب دول العالم , لكن فعالية تطبيق هذه الشروط تختلف من مبنى الى آخر ومن بلد الى آخر لذلك كان لابد من وجود نظم للتصنيف سوف نذكرها لاحقا , أما أنواع المباني التي يمكن تطبيق شروط المباني الخضراء فهي كما يلي :

  • شروط المباني الخضراء للفلل السكنية بأنواعها ( الفلل الاستثمارية , الفلل الخاصة ).

  • فيما يتعلق أيضا بالمباني السكنية وتشمل ( مباني الشقق السكنية متعددة الطوابق , سكن العمال , سكن الطلبة ).

  • المباني التجارية وتشمل ( الفنادق والمنشآت الفندقية , مباني المكاتب , المنتجعات , المطاعم , المختبرات ).

  • كذلك المباني العامه وتشمل:  ( المباني الحكومية , البنوك والمصارف , المسارح والسينمات , المتاحف , محطات البترول , مكاتب البريد , محلات البيع بالتجزئة , المباني والمنشآت الصحية , المباني التعليمية , المساجد ودور العبادة ).

  • المباني الصناعية وتشمل ( المصانع والمعامل , المستودعات , المشاغل والورش ).

  • يستثنى من تطبيق شروط المباني الخضراء المباني المؤقتة التي تؤدي وظيفة معينة خلال فترة زمنية قصيرة .

  • كما لايمكن تطبيق شروط المباني الخضراء على المباني التاريخية والاثرية وذلك للمحافظة على شخصية وخصوصية هذه المباني وعدم تغيير ملامحها التاريخية .

  • في حال وجود أعمال تعديلات على مبنى قائم منجز , أو أعمال توسعة .

  • أو أعمال تجديد وترميم لمبنى قائم يجب مراعاة إمكانية استخدام شروط ومواصفات المباني الخضراء . 

  • والأخذ بعين الاعتبار امكانية استخدام مواد صديقة للبيئة , ومواد تحسن من أداء وجودة المبنى,  بما لايتعارض مع سلامة المبنى القائم والحرص على تحسين كفاءة استهلاك الطاقة .

أنظمة تصنيف المباني الخضراء

تصنيف المباني الخضراء : يوجد أكثر من نظام لتصنيف المباني الخضراء , ومنها أنظمة عالمية مطبقة في الكثير من الدول, بالاضافة الى نظم وتشريعات محلية. تكون رديفة ومكملة, لهذه النظم العالمية وتتناسب مع ظروف كل بلد.

أشهر النظم العالمية هي : نظام L.E.E.D ونظام Green Globes .

وللايضاح أكثر سوف نستعرض معا نظام LEED :

نظام الريادة في تصميمات الطاقة والبيئة , أو اختصارا ليد (بالإنجليزية: Leadership in Energy and Environmental Design أو LEED) .

هو نظام معترف به دوليا,  بأنه مقياس تصميم وإنشاء وتشغيل مبانٍ مراعية للبيئة وعالية الأداء.

حيث يقيّم نظام التصنيف ويقيس أثر أي منشأة وأداءها، والتي تأخذ بعين الاعتبار النقاط التالية:

  • اختيار موقع إنشاء المشروع.

  • دراسة كفاءة وتوفير الطاقة .

  • دراسة كفاءة المياه.

  • تصنيف يتعلق بدراسة كفاءة انبعاثات غاز ثاني اكسيد الكربون .

  • تحسين البيئة الداخلية للتصميم .

كما يصنف هذا النظام المباني الى:  3 مراتب, حسب تطبيقها للمعايير المطلوبة ,وهي المرتبة البلاتينية , المرتبة الذهبية والمرتبة الفضية , وسيتم التطرق بالتفصيل الى هذه المراتب بمقالات أخرى .

تحرص بلدية دبي باستمرا ر على تطبيق المعايير والشروط المتعلق بالمباني الخضراء.

وتنشر بشكل دوري تعاميم توضح آلية العمل وتشرح بنود تطبيق معايير المباني الخضراء . 

تجربة بلدية دبي في تطبيق اشتراطات المباني الخضراء

تتبنى إمارة دبي مبادئ «الاقتصاد الأخضر» , والمعايير البيئية العالمية , وإن إعتماد إمارة دبي , والامارات بشكل عام لمعايير الأبنية الخضراء، ومع التوجه الحكومي المتمثل بإقرار القوانين والتشريعات التي تلزم المطورين بتطبيق معايير محددة في الأبنية وأجهزة الطاقة، سيقود بشكل أساسي إلى تحقيق خفض في نسب استهلاك الطاقة تتناسب والمعدلات العالمية, الأمر الذي من شأنه أن يوفر نحو 70٪ من الطاقة المستهلكة في الإمارات خلال السنوات المقبلة.

وفي دراسة أجريت حول مصادر الطاقةتبين أن مصادر الطاقة الشمسية الموزعة على أسطح المباني بشكل عملي توفر احتياجات دبي من الطاقة بنسبة 20٪، أو ما يعادل 2500 ميغاواط بحلول عام 2030.

ومن الجدير ذكره أن المباني التي حصلت على رخصة المباني الخضراء في عام 2008 لم يتجاوز عددها 100 مبنى , غير أن المباني التي بنيت بعد هذا التاريخ جميعها تراعي معايير المباني الخضراء .

قامت هيئة كهرباء ومياه دبي ( DEWA ) بوضع استراتيجية لاستغلال الطاقة، وزيادة معدلات ترشيدها بشقيها الكهرباء والمياه، واستغلال المتجددة منها، لتحقيق مفاهيم الاقتصاد الأخضر والاستدامة. ومن المعروف أن الأبنية مسؤولة عن استهلاك نحو 40٪ من الطاقة الأولية، و24٪ من انبعاثات غاز ثاني أوكسيد الكربون في العالم، ما يجعل الأبنية عناصر حاسمة في أي مبادرة لتحقيق التنمية المستدامة.

ومن الممكن أن تسهم مصادر الطاقة الشمسية الموزعة على أسطح المباني بشكل عملي في احتياجات دبي من الطاقة بنسبة 20٪ أو ما يعادل 2500 ميغاواط بحلول عام 2030، ويجري حالياً العمل على وضع الأُطر الفنية والتجارية والقانونية لتسهيل عملية دمج وإدخال الطاقة الشمسية, وتواصل إمارة دبي وضع الخطط لاستكمال بناء (مجمع الشيخ محمد بن راشد للطاقة الشمسية) بقدرة 1000 ميغاواط، بحلول عام 2030، والذي سيصبح عند الانتهاء منه، واحداً من أكبر مجمعات الطاقة الشمسية في المنطقة، وربما خارجها، إذ سيُسهم بشكل كبير في توفير احتياجات دبي من الطاقة، حيث تم تشغيل المرحلة الأولى منه بقدرة 13 ميغاواط في نهاية عام 2013 .

قامت بلدية دبي بتطبيق نظام البناء الأخضر الإلزامي منذ عام 2014، الذي يتضمن قواعد واشتراطات ملزمة لجميع المباني الجديدة التي يتم تطويرها في الإمارة, كم تم استخدام الطاقة الشمسية في الحمامات العامة في مدينة دبي، البالغ عددها 180 حماماً، والتي ستستغني عن الطاقة الكهربائية بشكل كامل، فضلاً عن استخدام تلك الطاقة في إنارة الحدائق والشواطئ، لأكثر من 1000 عمود إنارة، توفر 2.4 ميغاواط في أربع سنوات , وبلغ إجمالي المساحات الخضراء في دبي بنهاية عام 2014 بلغ 5590 هكتاراً، ومن المتوقع أن ترتفع لتصل إلى نحو 12.2 ألف هكتار بحلول 2020، وهو ما يعادل ضعف المساحة الخضراء الحالية.

 

 

 

 

المباني الخضراء

 

 

Permanent link to this article: http://www.e-basel.com/%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d8%a7%d9%86%d9%80%d9%80%d9%80%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%8a%d9%81%d9%80%d9%80%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a/

البناء الصديق للبيئة: 8 مزايا البناء الأخضر

البناء الصديق للبيئة: 8 مزايا البناء الأخضر

البناء الصديق للبيئة: 8 مزايا البناء الأخضر يتضمن البناء الصديق للبيئة استخدام مواد وعمليات تتسم بكفاءة استخدام الموارد ومسؤولة بيئيًا طوال دورة حياة المبنى. لطالما تم رفض المباني الخضراء باعتبارها باهظة الثمن ، فقد شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الشعبية بفضل المزايا العديدة التي تتمتع بها على المباني غير الخضراء التي تتراوح من البيئة إلى الاجتماعية …