Return to المبانـــي الخضراء – تعريفــات وتطبيقات

البناء الصديق للبيئة: 8 مزايا البناء الأخضر

البناء الصديق للبيئة: 8 مزايا البناء الأخضر

يتضمن البناء الصديق للبيئة استخدام مواد وعمليات تتسم بكفاءة استخدام الموارد ومسؤولة بيئيًا طوال دورة حياة المبنى. لطالما تم رفض المباني الخضراء باعتبارها باهظة الثمن ، فقد شهدت ارتفاعًا كبيرًا في الشعبية بفضل المزايا العديدة التي تتمتع بها على المباني غير الخضراء التي تتراوح من البيئة إلى الاجتماعية والاقتصادية. فيما يلي ثمانية أسباب تجعلك لا تخجل من استخدام شركات البناء الصديقة للبيئة عند بناء منشأتك.

البناء الصديق للبيئة: 8 مزايا البناء الأخضر

البناء الصديق للبيئة: 8 مزايا البناء الأخضر

  1. انخفاض تكلفة الصيانة والتشغيل

تشتمل المباني الخضراء على ميزات بناء فريدة تضمن الاستخدام الفعال للموارد مثل المياه والطاقة. على سبيل المثال ، باستخدام استراتيجية إضاءة المهام والكثير من ضوء النهار ، تقلل المباني الخضراء بشكل كبير من كمية الطاقة المستخدمة في أنظمة الإضاءة ؛ وهذا يسمح للمستخدمين بتوفير ما يصل إلى ثلث فواتير المياه والطاقة الخاصة بهم. بالنظر إلى أن تكاليف التشغيل والصيانة يمكن أن تمثل ما يصل إلى 80 ٪ من تكاليف عمر المبنى ، فإن تقليل هذه التكاليف يزيد بشكل كبير من أرباح أصحاب المباني الذين يجمعون الإيجار من مبانيهم. على الرغم من أن بناء مبنى أخضر قد يكون أكثر تكلفة بقليل من نظيراتها غير الخضراء ، فإن انخفاض تكاليف تشغيل وصيانة المباني الخضراء يجعلها أرخص بكثير على المدى الطويل.

  1. كفاءة الطاقة

يحاول مصممو المباني الخضراء قدر الإمكان تقليل الاعتماد على الطاقة من مصادر غير متجددة مثل الفحم. تحقيقا لهذه الغاية ، يقومون بتركيب الألواح الشمسية للاستفادة من الطاقة من الشمس ، وتصميم النوافذ بطريقة تسمح بأكبر قدر ممكن من الضوء الطبيعي ، وبالتالي يقلل من استخدام الضوء الاصطناعي ؛ تضمن هذه الطرق وغيرها استخدام المبنى للطاقة بطريقة فعالة. كفاءة الطاقة ضرورية ليس فقط للمستخدم ولكن أيضًا للعالم بأسره لأن مصادر الطاقة غير المتجددة باهظة الثمن وتلوث البيئة.

  1. يعزز جودة البيئة الداخلية

تعتمد جودة البيئة الداخلية على الظروف داخل المبنى وكيف تؤثر على شاغلي المبنى. تشمل هذه الشروط الإضاءة وبيئة العمل والظروف الحرارية وجودة الهواء. جودة البيئة الداخلية الجيدة هي واحدة تحمي صحة شاغلي المبنى ، وتقلل من الإجهاد وتحسن نوعية حياتهم. تحقق المباني الخضراء ذلك من خلال تركيب نوافذ قابلة للتشغيل تسمح بدخول أكبر قدر ممكن من ضوء الشمس وتقليل استخدام المواد التي قد تنبعث منها عناصر تشكل خطراً على الصحة.

  1. كفاءة المياه

تتضمن كفاءة استخدام المياه استخدام الموارد المائية بطريقة توفر المياه وتضمن تمتع اليوم والأجيال القادمة بإمدادات موثوقة من المياه النظيفة. يسمح المبنى الأخضر باستخدام مصادر بديلة للمياه مثل مياه الأمطار ، والحد من هدر المياه من خلال تركيب تركيبات السباكة التي تتسم بالكفاءة وتقليل الضغط على موارد المياه المشتركة عن طريق تركيب أنظمة لتنقية المياه وتمكين إعادة التدوير.

  1. صحة أفضل

يتمتع الأشخاص الذين يعيشون في المباني الخضراء بالعديد من الفوائد الصحية بسبب سلامة المواد المستخدمة في بناء هذه المباني. على سبيل المثال ، تتجنب شركات البناء الصديقة للبيئة استخدام المنتجات الثانوية البلاستيكية التي تم العثور عليها لإطلاق مواد سامة. لا تسبب المواد السامة مثل المسرطنات صعوبات كبيرة في التنفس فحسب ، بل تزيد أيضًا من فرص الإصابة بالسرطان.

  1. الكفاءة المادية

تتضمن كفاءة المواد استخدام العمليات المادية والمواد بطريقة تسمح باستخدام الحد الأدنى من المواد دون المساومة على جودة النتيجة ؛ أيضا ، يجب أن تولد العمليات أقل قدر ممكن من النفايات. لتحقيق كفاءة المواد ، تستخدم شركات المباني الخضراء مواد تدوم طويلاً ، وتقوم بإعادة تدوير بعض المنتجات وإعادة استخدامها ، وتصميم المباني بطريقة تسمح باستخدام مواد أقل وتوظيف عمليات تستخدم كمية أقل من المياه والمواد الخام والطاقة. كل هذه تساعد على تحقيق الكفاءة المادية.

  1. بيئة أفضل

من خلال تقليل استخدام مصادر الطاقة التي تلوث البيئة مثل الفحم ، تساهم المباني الخضراء في الحفاظ على البيئة نظيفة. بالإضافة إلى ذلك ، من خلال خفض مستويات أكسيد الكربون (IV) المنبعثة في الغلاف الجوي ، فهي تساعد على تقليل وتيرة تغير المناخ.

  1. يقلل من الضغط على الموارد المحلية

مع زيادة عدد السكان ، تتعرض الموارد المشتركة المحلية مثل المياه والطاقة لضغوط كبيرة. من خلال استخدام التقنيات والعمليات التي تزيد من كفاءة استخدام المياه والطاقة ، يمكن للمباني الخضراء تقليل هذا الضغط.

ابدأ مشروع بناء صديق للبيئة اليوم!

كما تظهر هذه الفوائد من المباني الخضراء ، من الممكن للبشر تلبية جميع احتياجاتهم الحالية بشكل فعال دون استنفاد الموارد وتعريض البيئة للخطر بطريقة تجعل من الصعب على الأجيال القادمة البقاء بشكل مريح. تستخدم المباني الصديقة للبيئة تقنيات بناء فريدة تضمن استخدام الموارد بكفاءة

تطبيقات بلدية دبي للمباني الخضراء 

تفرض بلدية دبي على المكاتب الهندسية الاستشارية العاملة في الامارة حزمة من الاشتراطات المتعلقة بالمباني الخضراء ومنها: 

الأسطح المزروعة «الأسطح الخضراء»

الأسطح المزروعة تتكون من غطاء نباتي وتربة أو وسيط زراعي فوق طبقات عازلة للماء موضوعة على أسطح المباني. الأسطح المزروعة قد تشتمل أيضاً على طبقات إضافية مثل موانع الجذور وأنظمة التصريف والري وقد تستخدم لأغراض مختلفة من توفير للطاقة إلى الاستفادة من مياه المطر وتقليل آثارها بالإضافة إلى الفائدة الجمالية.

«التهوية»

هي عملية تزويد الحيز بالهواء أو طرد الهواء للسيطرة على مستويات ملوثات الهواء أو مستويات الرطوبة أو درجة الحرارة ضمن هذا الحيز.

وحدات الإنارة «لأغراض معمارية»

وحدة إنارة تستخدم لأغراض معمارية جمالية أو إعلانية تسمح بإصدار ضوء متغير الألوان أو الوميض «مع إمكانية تعديل سرعة حركتها» وتكون مبرمجة لتعمل تلقائياً ويمكن أن تعمل على إسقاط الضوء لمسافات طويلة ويمكن استخدامها داخل المبنى أو خارجه.

عنصر مائي تجميلي

عناصر معمارية من صنع الإنسان يستخدم فيها الماء مثل النوافير والبرك الصناعية ومساقط المياه والشلالات والجداول وغيرها التي ليس الغرض منها الاتصال أو التماس المباشر بين الإنسان والماء. وعليه فإن تعريف العناصر المائية التجميلية في هذه اللائحة يستثني برك وأحواض السباحة والعناصر المائية المستخدمة في النوادي الصحية والمنتجعات.

التصميم البيئي للمبنى

المدخل وقابلية الحركة

 مواقف السيارات المميزة

لجميع المباني الجديدة، باستثناء الفلل، والتي تحتوي على أكثر من 20 موقفاً للسيارات، يجب تخصيص ما لا يقل عن 5٪ من مجموع مواقف السيارات المطلوبة «وفق القرار الإداري الصادر عن بلدية دبي والخاص باعتماد لائحة شروط ومواصفات البناء رقم 125، وذلك بالإضافة إلى مواقف ذوي الاحتياجات الخاصة حسب المادة 27 للسيارات ذات الكفاءة العالية في استهلاك الوقود ومنخفضة انبعاث الغازات ومركبات النقل المشترك».

تمكين ذوي الاحتياجات الخاصة

لجميع المباني الجديدة باستثناء الفلل، يجب الالتزام بالقرار الإداري الصادر عن بلدية دبي باعتماد لائحة شروط ومواصفات البناء ببلدية دبي رقم 125 لسنة 2001 بما يخص بتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من الوصول إلى المبنى بسهولة والتنقل الداخلي والقدرة على التعامل مع مرافق المبنى المختلة.

مواقف الدراجات الهوائية

لجميع المباني الجديدة باستثناء الفلل، يجب توفير أماكن آمنة ومجهزة لوقوف الدراجات الهوائية ومظـــــللة ضمن المبنى أو بمكان لا يزيد بعده على 30 متراً من مدخل المبنى وضـــمن حـــــدود أرض البناء. ويكــون العدد اللازم توفيره من مواقف الدراجات لا يقل عن 15٪ من العدد الكلي لمواقف السيارات المطلوبة وفق القرار الإداري الصادر عن بلدية دبي والخاص باعتماد لائحة شروط ومواصفات البناء رقم 125 لسنة 2001، أما بالنسبة لسكنات الطلبة وسكنات العمال يجب تخصـــــــيص مواقف بنسبة 15٪ على الأقل من عدد مستخدمي المبنى وبالشروط السابقة نفسها.

تنسيق المواقع

النباتات المحلية

لجميع المباني الجديدة، يجب استخدام نباتات وأشجار محلية أو نباتات متكيفة مع المناخ المحلي لدبي، وذلك بحد أدنى 25٪ من المساحات الكلية المزروعة ضمن حدود البناء بما في ذلك مساحة الأسطح الخضراء، وبالنسبة لجميع الفيلات الجديدة، يجب زراعة واحدة على الأقل داخل حدود أرض الفيلا.

 

Permanent link to this article: http://www.e-basel.com/%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a/%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%a8%d8%a7%d9%86%d9%80%d9%80%d9%80%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%ae%d8%b6%d8%b1%d8%a7%d8%a1-%d8%aa%d8%b9%d8%b1%d9%8a%d9%81%d9%80%d9%80%d8%a7%d8%aa-%d9%88%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a/%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%b5%d8%af%d9%8a%d9%82-%d9%84%d9%84%d8%a8%d9%8a%d8%a6%d8%a9-8-%d9%85%d8%b2%d8%a7%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%a8%d9%86%d8%a7%d8%a1-%d8%a7%d9%84%d8%a3/