Print this Page

آليات تسوية المنازعات الناشئة عن عقود الفيديك

آليات تسوية المنازعات الناشئة عن عقود الفيديك وخصائصها

طرق تسوية المنازعات

 

FIDIC Red Book 99 الفيديك

FIDIC Red Book 99 الفيديك

اصطلاح الفيدك هو تجميع للاحرف الاولى للتسمية الفرنسية ” FIDIC ” , والاسم بالفرنسية هو Federation International Des Ingenieurs Conseils

ويعني الاسم باللغة العربية : الفيديك هو الإتحاد الدولى للمهندسين الإستشاريين وهو إتحاد يضم جمعيات المهندسين الإستشاريين فى جميع دول العالم .

أما الاسم باللغة الانكليزية :  International Federation of Consulting Engineers

وقد تم تأسيس الإتحاد الدولى للمهندسين الإستشاريين عام 1913 عن طريق مساهمة ثلاث جمعيات اوروبية للمهندسين هى جمعية المهندسين الإستشاريين البلجيكية والجمعية الفرنسية للمهندسين الإستشاريين والجمعية السويسرية للمهندسين الإستشاريين .

و فى المؤتمر الأول للفيديك والمنعقد فى مدينة جنت chent فى بلجيكا إنتهت الجان الفنية المتخصصة إلى ضرورة الإهتمام بالمستندات الواجب توافرها فى عقود التشييد .

وفى عام 1957 قام الإتحاد بإعداد وصياغة عقد نموذجى يعد مثابة الشروط اعقدية المعدة للتطبيق على  . المستوى الدولى والذى سمى بشروط عقد مقاولات اعمال الهندسة المدنية .

ويعمل الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين على تطوير وتحديث نماذج لعقود الانشاء ومنها على سبيل المثال :

عقود أعمال الهندسة المدنية .

عقود الاعمال الكهربائية والميكانيكية .

عقود التصميم والبناء .

عقود تسليم المفتاح .

عقود أعمال الهندسة المدنية أو ما يعرف بالكتاب الاحمر ( FIDIC Red Book 99 ) , فقد صدرت الطبعة الرابعة لهذا العقد عام 1987 , ثم جرى ادخال تعديلات عليها عامي 1992 وعام 1996 .

ما يهمنا في هذا البحث هو التركيز على الدور الذي يلعبه المهندس بشأن تسوية المنازعات الناشئة عن عقود الفيديك , ومن المعروف أن النسخة الاخيرة من عقود الهندسة المدنية لم تلغي دور المهندس بل أضافة له بديلا يسمى مجلس تسوية المنازعات .

1- الطرق الودية لحل المنازعات في عقود الفيديك ( Amicable Settlement ) :

تقوم العلاقة التعاقدية على مبدأ حسن النية ,فيمكن اعتبار أن هذا المبدأ هو مبدأ مفترض بكل الشرائع , بحيث يقوم الاطراف المتعاقدين على تأسيس علاقة تعاقدية متوسمين بحسن نواياهم والتزامهم بروح العدالة , وانطلاقا من هذه المبادئ الاخلاقية والقانونية أخذ القانون على عاتقه حض الاطراف المتعاقدة على محاولة حل خلافهم بالطرق الودية قبل اللجوء للقضاء , علما أن اللجوء للطرق الودية لحل النزاع غير ملزم ويمكن للاطراف تخطيه واللجوء للطرق القضائية مباشرة .

ونلاحظ أن الشروط العامة لعقود الفيديك لم تحد عن هذه المبادئ , حيث تنص المادة ( 20/5 ) من الكتاب الاحمر , على أنه من حق الاطراف حل نزاعاتهم بالطرق الودية قبل البدء باجراءات التحكيم , ومن الطرق الودية :

1- المفاوضة : وهي وسيلة أساسية ومهمة في عميلة فض النزاعات وتعتبر من الطرق البسيطة والسريعة في حل المنازعات .

2- الوساطة : وهي اللجوء الى طرف ثالث محايد ليساعد الاطراف في حل النزاع , أو التقريب في وجهات النظر لغرض فض النزاع القائم .

2- مجلس تسوية المنازعات :

خطوات تسوية المنازعات في عقود الفيديك ( FIDIC ) :

طبعا لايمكن الحديث عن عقود الفيديك دون الحديث عن الشروط العامة لعقد المشاريع الانشائية – فيديك 99 , ( Condition of Contract for Construction – FIDIC 99 ) , وقبل الخوض بتفاصيل وخطوات تسوية المنازعات دعونا نذكر بعض التعريفات حتى يتم فهم الادوار الموكلة للاطراف بشكل صحيح .

بحسب التعاريفات العامة لعقد المشاريع , يكون الفرقاء الرئيسين في العقد هم :

– صاحب العمل ( Employer ) : يعني الشخص المسمى بصاحب العمل في ملحق عرض المناقصة وكذلك خلفاؤه القانونيين .

– المقاول ( Contractor  ) : يعني الشخص ( الاشخاص ) المسمى بالمقاول في كتاب عرض المناقصة الذي وافق عليه صاحب العمل , ويشمل كذلك خلفاؤه القانونيين .

– المهندس ( Engineer ) : يعني الشخص الذي يعينه صاحب العمل للقيام بمهام المهندس لاغراض هذا العقد والمسمى في ملحق عرض المناقصة بهذه الصفة , أو أي شخص آخر يقوم صاحب العمل بتعيينه كبديل للمهندس من وقت لاخر , ويبلغ المقاول عن ذلك التعيين .

– مجلس فض الخلافات ( DAB ) : يعني الشخص أو الاشخاص الثلاثة الذين يسمون بهذه الصفة في العقد , أو أي أشخاص آخرين يتم تعيينهم بموجب أحكام المادة ( 20/2 ) أو المادة ( 20/3 ) من هذه الشروط .

– واجبات وصلاحيات المهندس : يقوم صاحب العمل بتعيين المهندس للقيام بالواجبات المحددة له في العقد , وليس للمهندس صلاحية في تعديل أحكام العقد.

بالاطلاع على الصياغة المعدلة لنموذج عقد الفيديك نرى أنها أعطت المهنس أو مجلس ف الخلافات دورا اساسيا في حل الخلافات التي قد تنشأ بين الماقول وصاحب العمل , ولهذه الغاية أدخل نموذج العقد تجديدا على التسلسل المتبع والمعتاد لتسوية منازعات العقود الدولية , حيث يتطلب على طرفي النواع عرض النزاع على المهندس أو مجلس فض الخلاافت للنظر فيه وتسويته قبل اللجوء للتحكيم أو التقاضي.

فإذا كان لاحد الاطراف ( صاحب العمل أو المقاول ) اعتراض على قرار المهندس أو المجلس فيجب عليه أن يخطر الطرف الاخر باعتراضه أو برغبته في عرض النزاع على التحكيم , على أن يذكر في الاخطار أنه جرى بناءا على بند العقد , وبمجرد الاخطار بالاعتراض على قرار المهندس أو المجلس يجوز البدء باجراءات التحكيم , وعلى عكس الصياغة الاصلية للعقد فان التعديل الذي لحقها عام 1996 ليس سوى ارشادات أفادت بأن طرق التسوية الودية تشمل التوفيق والوساطة والمحاكمة المصغرة وغيرها من بدائل تسوية المنازعات .

ويتضن أسلوب تسوية المنازعات كما ورد في نموذج عقد الفيديك لاعمال الهندسة المدنية مواعيد لاتخاذ الاجراءات المنصوص عليها فيه , فيجب على المهندس أن يخطر الطرفين بقراره خلال 84 يوما من تاريخ طلب تدخله لفحص المطالبة , أما مجلس تسوية المناوعات فإنه يقوم نفس الاجراء خلال ذات المدة , فإذا لم يرتضي أي من الطرفين القرار الصادر عن المهندس أو عن المجلس فإنه يتعين عليه بالنسبة لقرار المهندس أن يخطر الطرف الاخر برغبته في عرض النزاع على التحكيم , وذلك خلال فترة سبعين يوم من تاريخ اخطاره بهذا القرار , والا أصبح القرار نهائيا وملزما. بالنسبة لقرار المجلس فيتعين على من يرغب في الاعتراض عليه أن يبلغ اعتراضه الى الطرف الاخر خلال ثمان وعشرين يوما من تاريخ تلقيه الاخطار بهذا القرار والا أصبح نهائيا وملزما .

مضمون التجديد واهدافه هو السعي الى استبدال دور المهندس في تسوية المنازعات واستبداله باجراءات ونظم أخرى تستهدف منع تفاقم الخلافات بين طرفي العقد , وانقلابها الى منازعات , وثانيا التصدي لتسوية المنازعات باسلوب التوصيات أو القرارات الملزمة .

 

 

 

عقود الفيديك , تعريف الفيديك , أنواع عقود الفيديك , فيديك 99 , الفيديك والكتاب الاحمر 

 

 

Permanent link to this article: http://www.e-basel.com/%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%aa-%d8%a8%d8%a7%d9%84%d8%b9%d8%b1%d8%a8%d9%8a/%d8%a7%d9%84%d9%81%d9%8a%d8%af%d9%8a%d9%83-%d8%a2%d9%84%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%aa%d8%b3%d9%88%d9%8a%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b2%d8%b9%d8%a7%d8%aa/