Return to التحكيم

منازعات أعمال الديكور الداخلي

منازعات أعمال الديكور الداخلي

قضية للمناقشة

تعتبر مدينة دبي قبلة المستثمرين لما فيها من بنى تحتية متطورة وسوق عقاري مزدهر الامر الذي انعكس ايجابا على اقتصاد الامارة المتنامي وبشكل جيد جدا.

أبدى أحد المستثمرين العرب رغبته باستثمار عقار تجاري وتحويل نشاطه الى مطعم فاخر يقدم وجبات على اعلى مستوى من الرقي ويؤمن حسن الضيافة لزبائنه , ولتحقيق ذلك عرضت فكرة المشروع على أحد المقاولين المرخصين والمعتمدين لدى السلطات المحلية وتم الاتفاق على مايلي :

  • رغبة المالك والمطور : يرغب المطور باستئجار العقار , واجراء أعمال الديكور المناسبة لنشاط المطعم , بالاضافة الى ضم الرصيف الخارجي للمساحة التجارية للعقار وتحويلها الى جلسات خارجية .
  • واجبات المقاول : اعداد المخططات اللازمة وتنفيذ أعمال الديكور الداخلي للمطعم , والحصول على الموافقات اللازمة , والتصاريح الخاصة بأعمال الديكور , على أن تشمل أعمال التشطيبات المعارية , والاعمال الكهربائية والميكانيكية والتكييف , بالاضافة الى فرش المحل بمايلزم دون توريد معدات المطبخ .
  • اتفق الطرفان على أن يكون اجمالي قيمة الاعمال بمبلغ مقطوع وقدره ( 5 مليون درهم ) شاملة أعمال التصميم والتنفيذ وتوريد الفرش دون ادوات المطبخ, بالاضافة الى استخراج التصاريح اللازمة والحصول على الموافقات , وتكون رسوم الدوائر الحكومية والخدمات على المالك .
  • مدة تنفيذ الاعمال كاملة مع التصاميم والتنفيذ والموافقات هي 6 أشهر .
  • يتم صرف دفعة مقدمة تقدر ب 15 % من قيمة الاعمال والباقي على دفعات حسب نسب الانجاز .

الاتفاق المبدئي والتصاميم الاولية للمشروع :

بعد مناقشة فكرة المشروع قام المالك باعداد دراسة جدوى اقتصادية للمشروع , مستندا على الوعود التي أطلقها المقاول والتي يلتزم فيها المقاول باستخراج الموافقات والتصاريح اللازمة , بالاضافة الى التزامه بتنفيذ الاعمال خلال فترة أقصاها 6 أشهر .

قدم المقاول عرض سعره مرفقا معه التصاميم الاولية والتي شملت على مخطط معماري توضيحي للمطعم يظهر فيه المساحات المستغلة وأماكن الجلسات الخارجية , مرفقا معها منظور ملون يبين التصاميم المعماريه للمطعم بشكل مبسط .

وافق المالك على التصاميم المبدئية الاولية وبناءا عليها تم دفع الدفعه المقدمة وأعط الامر للمقاول بمباشرة الاعمال .

قام المالك بإستئجار المحل التجاري لمدة عام ميلادي وسدد رسوم تصديق عقد الايجار , وقام باستخراج الرخص التجاري الخاصة بتشغيل المطعم ( الموافقة على الاسم التجاري والنشاط ).

مرحلة تنفيذ الاعمال :

بدء المقاول باعداد المخططات التنفيذية للمشروع استعدادا للحصول على الموافقت اللازمة من الجهات المختصة والتي تشمل بلدية دبي , وادارة الدفاع المدني وهيئة الكهرباء والمياه , بالاضافة الى هيئة الاتصالات.

تم الحصول على رخصة تنفيذ أعمال الديكور بعد مرور 3 أشهر على الاتفاق .

تم البدء باعمال التنفيذ وسط عدم رضى من قبل المالك نظرا لتأخر المقاول بالحصول على الموافقات واستحصال رخصة البناء التي تخوله البدء بالتنفيذ .

استمرت حالة عدم الرضى فترة 3 أشهر أخرى , وخلال ههذه الفترة استطاع المقاول ان يسحب ما قيمته 80 % من قيمة العقد على شكل دفعات متذرعا بنقص السيولة المادية , ولضمان تنفيذ باقي الاعمال خلال الفترة المطلوبة , الا أنه بعد مرور 8 أشهر على الاتفاق تزايدت الخلافات بين الطرفين ووصلت الى نزاع على أكثر من نقطة خلافية , وهدد كل طرف الاخر باللجؤ للقضاء لحل النزاع .

توقف المقاول عن العمل لحين تسوية الخلاف , الا أن الخلافات زادت ولم يصل الاطرفان الى حل , بل على العكس زادت الامور تعقيدا بعد فشل المقاول بالحصول على رخصة لضم الجلسات الخارجية للمطعم , وعدم امكانية الحصول على استثناء بتحويل المساحات الخارجية الى جلسات تابعة للمطعم ( نشاط مقهى + شيشه ) .

توقف المقاول عن العمل وانسحب من الموقع تاركا الموقع بدون أي حراسه الامر الذي دفع المالك لتعيين حارس على المكان وتوكيل محامي لرفع قضية على المقاول .

اخفاقات المقاول :

  • اعداد مخطات هندسية ( ديكور داخلي ) لا تلبي احتياجات المالك .
  • التأخير بالحصول على الموافقات اللازمة.
  • التاخير بانجاز الاعمال حسب الفترة الزمنية المتفق عليها.
  • فشل المقاول بالحصول على تصريح للجلسات الخاريجة وبالتالي لم يستطع تنفيذ الديكورات الخاصةبالجلسات الخارجية وبالتالي عدم اكمال المشروع حسب الاتفاق.
  • فشل المقاول بالقيام بالاعمال الكهربائية والميكانيكية بالشكل المطلوب , وفشل في الحصول على موافقة الدفاع المدني على الربط بنظام الانذار من الحريق .
  • فشل المقاول بحل مشكلة التكييف والتهوية الخاصة بالمطبخ ولم بنجز هذه الاعمال الا بنسبة 10 % فقط .

 

 

 

 

 

Permanent link to this article: http://www.e-basel.com/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%8a%d9%85/%d9%85%d9%86%d8%a7%d8%b2%d8%b9%d8%a7%d8%aa-%d8%a3%d8%b9%d9%85%d8%a7%d9%84-%d8%a7%d9%84%d8%af%d9%8a%d9%83%d9%88%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%af%d8%a7%d8%ae%d9%84%d9%8a/