↑ Return to التحكيم

Print this Page

مزايا التحكيم

مزايا التحكيم

أولا : مزايا التحكيم :

بداية يمكن القول بأن الميزة الرئيسية للتحكيم هي أنه طريق اختياري لفض النزاعات , المحلية منها والدولية , وسواء كانت بين أفراد أم بين شركات خاصة أو بين شركات حكومية و ويمكن عرض أهم المزايا فيما يلي :

مزايا التحكيم التجاري والعقاري والهندسي

مزايا التحكيم التجاري والعقاري والهندسي

1- ميزة السرية :

التحكيم عملية سريّة , نظرا لكون التحكيم طريق اتفاقي من طرق فض النزاعات بين الاطراف , ويتمتع التحكيم بالخصوصية كونه لا يجري من خلال إجراءات رسمية علنية أمام المحاكم التقليدية، والتي يستطيع أياً كان أن يطّلع على مجرياتها، بل هو إجراء حصري بين طرفي النزاع  ولا يجب إعلان مجرياته أو أية تفاصيل عنه.

إن السرية في حل النزاعات في القضايا الحساسة بين التجار أو الشركات التجارية أولوية قصوى بالنسبة لنا ، ولا يتم إطلاقاً الكشف العلني عن المعلومات والبيانات المالية الحساسة المتعلقة بطبيعة العمل، فضلاً عن حرصنا على تجنب الدعاية السلبية والتشهير بالأطراف، وهذا بطبيعة الحال يضمن للأطراف مواصلة علاقاتها الطيبة فيما بينها حتى بعد تسوية النزاعات.

2- ميزة سهولة الاجراءات :

يستطيع الاطراف من خلال التحكيم أن يتفقوا على اجراءات التحكيم , ويمكن أن تكون سهلة وميسرة لفض نزاعاتهم , كمثال على ذلك يمكن للاطراف ان يختارو مكان عقد جلسات التحكيم , كذلك الاتفقا على مواعيد الجلسات سواء كانت في أوقات الدوام الرسمي أم في خارج الاوقات الرسمية , أو خلال أيام العطل ونهاية الاسبوع .

3- ميزة السرعة وتوفير الوقت :

اذا اتفق الاطراف على اجراءات التحكيم فإن هذا الامر يؤدي الى سرعة بانجاز اجراءات التحكيم من حيث تقليل الشكليات والاجراءات المتبعة في محاكم الدولة , وعلى سبيل المثال الاتفاق على عقد جلسات طويلة ومكثفة تؤدي الى سرعة حسم النزاع وبالتالي الحصول على القرار التحكيمي بسرعة ترضي الطرفين بشرط عدم الاخلال بالاجراءات المتبعة . وطبعا من المعروف لدى التجار ورجال الاعمال أهمية الوقت , وحرصهم على عدم اضاعة فرصة تحقيق المكاسب المالية في المعاملات التجارية .

4- ميزة حرية اختيار المحكم وهيئة التحكيم :

تعتبر هذه الميزة من أحد أهم مزايا التحكيم كونها تعطي الاطراف حرية اختيار هيئة التحكيم التي سوف تنظر النزاع , فالاطراف غير مقيدين بالقواعد العامة التي يضعها القانون فيما يخص اختيار المحكم أو الشخص الذي يردون حل نزاعهم من خلاله , وبمقدور الاطراف أن يختاروا المحكمين الذين تتوافر بهم الشروط التي يردون من جنس أو جنسية , أو لغة , خبرة معينة أو اختصاص , وغير ذلك من شروط قد يرى المتخاصمون أنها ضرورية وتخدم مصالحهم وتؤدي الى حل النزاع بطريقة مرضية وعادلة .

5- ميزة اختيار القوانين الملائمة حل النزاع :

من مزايا التحكيم أنه يمكن الاطراف من اختيار القانون الذي يحكم نزاعهم, أيا كان مصدر هذا النزاع , ويمكن للاطراف أن يعطوا المحكم أو هيئة التحكيم مطلق الحرية في حل النزاع المعروض عليه دون الرجوع الى أية قواعد لقانون معين , وطبعا هذا لايعني أن يصدر الحكم التحكيمي مخالفا للنظام العام .

6- التحكيم هو أجراء فوري :

تعتبر عملية التحكيم عملية فورية لا يتم فيها إحالة الإجراءات إلى عدة جهاتٍ أخرى وإنّما يتم التعامل معها بسرعة من خلال هيئة تحكيم واحدة، ويتم تحديد مواعيد جلسات التحكيم التي تخص أي نزاع بحيث تلائم كلا الطرفين ويتم التوافق عليها من قبلهما، قبل الخوض في حيثيات النزاع و لهذا الأمر فائدة قصوى في حال لم يكن بمقدور أي طرف الانتظار لوقتٍ طويل والخوض في إجراءاتٍ مطولة.

نحن في e-basel نضمن لرجال الأعمال والمستثمرين إدارةً مثالية للوقت خلال انعقاد جلسات التحكيم أو خلال السير اجراءات التحكيم لضمان الوصول الى أفضل النتائج بأسرع وقت ممكن.

7- التحكيم عملية حيادية ونزيهة ومستقلة :

ينبغي أن تكون إجراءات التحكيم محايدة غير منحازة لأي من أطراف النزاع ، ولطالما كانت الحاجة ماسة لوضع مثل هذا المفهوم وتطبيقه فعلياً على أرض الواقع ولو لم يكن الأمر كذلك، لما وُجِد التحكيم أصلاً حول العالم ولم يعتبر أحد الطرق الأكثر فعالية للتعامل مع كافة النزاعات والخلافات المهنية، وحتى الشخصية، في عالم المال والأعمال.

أخيرا قد يرى البعض أن التحكيم مرتفع التكالبف رغم جميع المزايا الايجابية السالفة الذكر , كون التحكيم هو قضاء خاص يتم دفع أتعاب لهئية التحكيم لقاء النظر بالنزاع , أما في حال التحكيم المؤسسي فيضاف الى ذلك الرسوم الخاصة بمركز التحكيم , كل هذا صحيح من حيث المبدأ الا أن التطبيق العملي أثبت عكس ذلك , كون اطالة أمد النزاع أو الخلاف بين الاطراف يعطل الدورة الاقتصادية فالتحكيم يوفر المال كون أن الاجراءات سريعة خاصة اذا تعاون الاطراف واتفقوا على حل النزاع , كما أن التحكيم يخفف الضغط على محاكم الدولة , وعلينا ان نتذكر أن التحكيم أصبح ضرورة ملحة في وقتنا الحاضر كونه طريقا رئيسيا لفض النزاعات المتعلقة بالتعاملات التجارية خاصة الدولية منها نظرا لما تتطلبه التجارة من سرعة وسرية .

اقرأ ايضا :

كيف تختار محكم .

آلية السير باجراءات التحكيم .

تعريف التحكيم ومزاياه .

التحكيم الحر والمؤسسي.

منازعات عقود الانشاءات الدولية وعقود الفيديك .

 

 

مزايا التحكيم , المزايا والعيوب في التحكيم , مزايا التحكيم الخاص , مزايا التحكيم المؤسسي , مزايا التوفيق والمصالحة , مزايا عقود الفيديك 

مزايا التحكيم في الامارات , مزايا السرعة في اجراءات التحكيم , مزايا عديدة للتحكيم 

 

Permanent link to this article: http://www.e-basel.com/%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%8a%d9%85/%d9%85%d8%b2%d8%a7%d9%8a%d8%a7-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d9%83%d9%8a%d9%85/